"نتائج الامتحانات" مشكلة تتكرر كل عام .. وخبير تقني يضع الحلول

 




اعلان نتائج الامتحانات الوزارية "البكلوريا" .. هي عبارات تصادفنا مرة أو مرتين كل عام وتكاد تكون المرة الوحيدة التي نحتاج فيها إلى الدخول للموقع الخاص باعلان النتائج الذي تنشره وزارة التربية.


ولكنك ستصطدم كالعادة منذ سنوات بأن الموقع الذي تضع فيه "وزارة التربية" النتائج متوقف بسبب الضغط على “الخادم” وستقوم كعادتك بإطلاق الشتائم واللعنات دون فائدة وتحاول مرارا وتكرارا التحديث للصفحة والنتيجة كما هي صفحة الخطأ.






مشكلة تتكرر عاما بعد عام دون تعليق من قبل القائمين على الوزارة المختصة من أجل تطوير أو إيجاد حل لهذه المشكلة.

هي مشكلة تسبب أزمة لذوي الطلبة، وللطلبة المتشوقين لمعرفة نتائجهم في ظل توتر وترقب ماقبل معرفتها، كما أنها تسيء لسمعة مؤسسات الدولة، ولسمعة الخبرات العراقية، فهل يعقل أن حكومة غير قادرة على تجاوز مشكلة تتكرر كل عام!.


يؤكد المهندس “علي الحسيني” في حديثه لـ "بانيقيا نيوز"، أن «موقع "جوجل درايف" الذي نشرت الوزارة عليه النتائج غير قادر على تخديم أكثر من 1000 مستخدم في نفس اللحظة ، وبمجرد زيادة عدد الزوار يتوقف ولا يقدم الخدمة المطلوبة، بسبب النطاق الترددي المحدود (نقل البيانات) الخاص به».



وعن الحلول المتوافرة لهذه المشكلة يقول “الحسيني” وهو خبير تقني : « يجب وضع موقع النتائج على خادم مخصص لوحده وفصل سيرفر موقع الويب عن سيرفر قاعدة البيانات وتوزيع الحمل (الضغط على الموقع) على 4 سيرفرات وبهذا يستطيع الموقع استقبال أكثر من 900 ألف زائر في الثانية دون أن يتسبب ذلك بأي ضغط كبير على الخادم والتكلفة لن تتجاوز 200 دولار  شهريا وهو مبلغ غير كبير بالنسبة لوزارة وموقع حكومي مهم كوزارة التربية ».
أحدث أقدم